HR Fairness in interviews- reality of fiction
HR responsible is of a big importance in a company nowadays. However, the question is: Is he qualified to conduct an interview fair and square, does he work by the rules, what are his standards and regulations.. Do you think employees get hired by being recommended from high ranking positions???
Express and share
Comments
hr عنا بدون hr حئيئي يغربلون غربلة ....... يلي ما عندو واسطة يطلع من هل الموقع و بوفر عل حالو شغل كتير ...
بس تفاؤولووووو.
اما شو اختراع دخل عل البلد اسمه HR شي بياخد العقل
اذا ما عجبهم الشخص يلي مقابلهم بيضلوا بيطالعوله ميه سؤال ليحطوه بخانه اليك و يحكي شغلة من سلبياته بعد ما يكون كارر جريدة من ايجابياته
و بيحطوا منظار بقى على هل السلبية يلي تكاد تكون اصغر من عقله HR
وهات اسئلة على هل السلبية و طلعوا بالنهاية عم يتسلوا
بحس حالي احياناً آعدة ادام شي طبيب نفسي حابب يسمع يلي عندك و يعطيك الدوا الكتالي : الله معك انت الحلقة الأضعف !!!
انا يا جماعة الخير خريجة معهد متوسط و عندي خبرة سكرتاريا اكتر من 3 سنوات
لما عبيت خانة الراتب المتوقع في احد الشركات المحلية المعروفة عالمياً (عبيته بمبلغ معقول لا يقولوا عليي طماعة و لا آتلة حالها على اي شغلة) ، كان التعليق انتي شهادتك معهد و يلي طالبتيه كتير !!!!
يعني بالمشرمحي عم يتسلوا بهل العباد .... لا حول و لا قوة الا بالله
i worked as an HR manager before and i never hired people simply because they are my friends or friends of my friends
but unfortunately in many cases hiring by \"whom you know\" is true and these HR managers who do so doesn\'t care because ....you know why
للاسف الكثير مما تم ذكره صحيح هي انا شب معي انكليزي و عربي و روماني بالاضافة الي الخبرة هههههه و خريج محاسبة بس للاسف متل ما عم يقولو الشباب يلي مالو واسطة لا يتعب و لا يشقا هي رفيقي ما معو تاسع و عم يشتغل بشركة و راتبو صار من شهور 30000 و انا يلي عندي كل شي ما عم لاقي شغل ههههههه ليش لانو ما بحب كولك للمدير و بس كون صح بقلو انا صح
للاسف العمل في سورية كل يوم عم يصير اصعب و اصعب و طبعا الاولوية للانسات
كان عندي صديقة خريجة معهد و انا خريج جامعه انكليزيتا ع قدا سجلت دورات اخر شي مشان تقوي حالا شوي قدمت انا و ياها ع كذا بنك و انا طالب تدريب مو شغل مشان يصير عندي خبرة لبعدين البنت توافق عليا في بنكين و توظفت هلا ببنك راتبا فوق الريح هههههههه و انا متل العادة برا
هلا اخر فترة مسكت دليل الصفحات الصفراء و صرت عم اتصل رقم رقم بلشركات كتير منون بيقلي لا مافي مجال و يلي عم يقلي اي ليش لا بناخد رقمك بنحكيك بعد فترة ما عم يرد خبر لانو في ناس اولا ( الاقارب و المعارف)
و هلا ناوي ان شاء الله سافر ع الخليج و خلي خطيبتي تجن ههههه لانو بصراحة شي ما عاد ممكن نستحملو
تحياتي و تقبلو مروري
اللي بدو قولو انه بايدكن حق لان انا صارت فيني ومتأكدة انه كان في بايده موظف HR
انها تساعدني بس لانه كان في شاغرين بس حبيت تمرق اخت رفيقتها اللي كنا انا وياها بنفس الجامعة واللي
مابتعرف شي عالكمبيوتر ووقتها من عندي اخدت كتاب icdl وعطيتها الفاكانسي لالها واجلتني لبعد كم شهر انا
لهيك انا بقول اللي بدو يشتغل لازم يبرطل جماعة HR
لانهن الاساس وهنن اللي بيتحكمو بمصير هالشباب والصبايا الله لايسامحهن
customer service
والله ما في احلى من دول الخليج الي بيعمل الانترفيو لاا ا مى (هندي او فلبيني او من احدى الدول الاوربية ) لا عرب ولا هم يحزنون ولا ابن فلان ولا ابن رفيقي ولا حلو ولا مو حلو يعني الواسطة ما بتدخل الا للمواطنين ولاد البلد وبس يعني نحنا عنا بدنا 100 سنة لنتخلص من نظام الحجي في اختيار الناس الكفئ لشغل المنصب الشاغر * وبعدين بالخليج ما بيدورو على الشهادات الااا في المناصب العالية جدا يعني بيكفي انك تتكلم انكليزي منيح وعربي اكيد وعندك خبرة بالمجال الي انت مقدملو وفضت ياعرب يعني بمعنى اوضح يسروو ولا تعسرو مو زي عنا اذا بدك تشتغل زبال صار بدك جامعة وشهادة icdl وواسطة قد ال.... من شي واحد
... هههههه على كل حال ما بنصح اي شب تعبان على حالو يقعد بيسوريا ولو حتى لحظة وحدة بس لانو رح يضيع مستقبلوو وحياتوو بمجتمع بيحارب الموهبة والحرية الشخصية ومجتمع صار يعتمد على الواسطة كسبيل لتحقيق المارب الشخصية وبتحدى اكبر واحد يقلي انو الواسطة والرشاوي في التوظيف مش موجودة على اكبر مستوى سلام
والله يعزك يا خليج
يا سيد سامر حتى الـ 5% يالي عم تحكي عنون أنون صاروا بيفهموا و كما نلاحظ من خلال فرص العمل المعروضة على الموقع لتلك الشركات بأن أغلبها يعني (الـ hr تبعها إذا فينا نقول) لا تقوم بتقديم أي شرح عن الراتب أو عن الفوائد المقدمة سواء مدة عقد العمل أو غير ذلك و إنما تقوم بعرض متطلبات و شروط كثيرة أما لما بيجي دورها بالحكي عن الشغلات المقدمة من قبلها للموظف فبتسكوت
من خلال ذلك يمكننا القول بأن تلك الشركات تهتم أولاً بأن تجد إنسان رخيص يعمل لديها و أن بدها الأرخص و ليس الأنسب أو الأفضل
لا تواخذوني يا أصحاب فرص العمل حابب قلكون أن الشباب الكفو صاروا برة البلد عم يشتغلون عند غيركون و عند منافسيكون كمان و ما عد حدا حابب يشتغل عندكون و بعد فترة رح تصيروا تشتغلوا لحالكون، الشباب ملّت منكون، االشركات يالي برة البلد أخذت أفضل الموظفين و انتو اساتكون نايمين على الفرنك و ما بتقدروا قيمة الموظف
فعلا الي ما عندو معرفة ضمن الشركة ما بيتوظف
طيب ليش ما بتفكروا انو الناس اللي بتعرف انكليزي كتير قليلة و إذا كان في حدا فهو بدو راتب خيالي ؟
يعني يا أستاذ وليد كأنك كنت معي بالشركة القديمة يعني الحجي حرف حرف متل ما عم تقول والأحلى من هيك أنه بيدفع لهالمعارف وأصحاب المرجعية راتب 8000 ليرة مقابل 10 ساعات شغل باليوم والمعترين بيبوسو إيدوا ويدعولو بطول العمر والله يجزيه الخير .....
على كل حال في أمل يا شباب يعني نسبة الشركات اللي عم تشتغل بشكل محترف ارتفعت بشكل ملحوظ وصارت 5%
ما في امل بهذه الفترة انو يكون عنا شي ظابط ، ياريت يكون الامل وصل للولادنا على شي أظابط
في الأعم الأغلب... يكون الشخص المسؤول عن التوظيف هو رب العمل (وفقاً لنظام الحجي..!!) وبالتالي يقوم رب العمل (الشخص الذي يجري المقابلة) بعملية التقييم وفقاً لخبراته الشخصية وميوله فقط.. وليس باستخدام الأسس العلمية والتقنية المتبعة عادةً... مثل استخدام التوصيف الوظيفي للتقييم أو وضع علامات لكل سيرة ذاتية - مع علامات تثقيل - وغيرها من الأدوات. وعليه لا يكون التقييم بشكل عادل للمتقدمين.
إن ما يقوم به رب العمل (نظام الحجي) هو معاينة المتقدم للوظيفة من ناحية الشكل وطريقة التحدث ومقارنة المعطيات ب (أقل مبلغ يمكن أن يرضى به المتقدم كراتب) وكلما بادر المتقدم لتوضيح خبراته وإمكاناته... يقوم صاحب العمل بسرد مجموعة من الأسئلة والقصص أحياناً... ليبرهن للمتقدم بأنه أمام معلم خبير وأنه يجب أن يطأطئ رأسه احتراما عندما يتعلق الأمر بالخبرات. ويجد رب العمل نفسه دائما يعتمد مبدأ المعارف في عملية التوظيف... (ابن عم فلان - من طرف فلان - قرايب فلان - والله شب ومرتب وبنعرف أهله - والله بنت حلوة إن شاء الله وفيها تتعلم - فلان أولى من الغريب)... وهكذا.. فهو لن يتكلف عبئ الإعلان من حيث الجهد والقيمة أو استلام مجموعة من السير الذاتية ... والأهم من ذلك يجب أن يعرف صلة للشخص الذي يرغب بتوظيفه (مرجعية).
أما بالنسبة للمؤسسات التي تتبع وجود الأنظمة وليس الأفراد في إدارة أقسامها... فيمكن أن تكون هناك فرصة لوجود مسؤول توظيف محترف... لكن يبقى وجود مثل هؤلاء الأشخاص قليل لأن معظم مسؤولو الموارد البشرية هم ممن لديهم الموهبة أو الخبرة بالتجريب لإدارة قسم الموارد البشرية...ويفتقر معظمهم إلى التعليم الأكاديمي والاختصاصي لذلك. وبالتالي يبقى الأمر منوط بمدى كفاءة مسؤول التوظيف في أن يسبر الشخص المتقدم للوظيفة ليحدد (هل يجب استبعاد هذا المتقدم أم لا؟) بدلاً من الإجابة على سؤال (هل هو الشخص الأنسب للوظيفة أم لا؟)
وهؤلاء - مسؤولو التوظيف بالفطرة / الخبرة - هم بالتأكيد أفضل من لا شيء والسبب كون ثقافة معظم أرباب العمل ما زالت تعتبر أموراً عديدة مثل الموارد البشرية والتدريب والتسويق والدعاية والإعلان من الأمور المصنفة ضمن الرفاهيات (الاكسسوارات) في مؤسساتهم.
نأمل من الله عو وجل أن يتزايد الاهتمام بمجال الموراد البشرية لأنه أحد الحلول الرئيسية للقضاء على البطالة بنوعيها.. البطالة المعروفة .. والبطالة المقنعة (شغل منصب لا يتناسب مع الشخص ودراسته وخبراته)
مرحبا ياجماعة لاتكونوا كتير متشائمين ، الموضوع ببساطة انه لانملك الأشخاص المؤهلين جيداً في الHR مثل دول الخليج او الدول الأروبية والسبب انه لايوجد لدينا هذا الإختصاص ليتم تدريسه بشكل اكاديمي.
أنا شخص ذهبت الى مقابلات للحصول الى وظيفة اكثر من 150 مرة وأخيراً قررت السفر الى الخليج مشان ارتااح من الهم يلي مو جايب همه.
الجميع الله يعطيه العافية بدون استثناء
لكن في أمور بتصير أحيانا بتم الانتقاء على أساس الشهادة بس مو الخبرة وأحيانا على أساس الراتب الأقل مو النوعية وأحيانا على أساس الجمال مو الطموح
يعني باختصار حسب كل شركة مو حاطة برنامج اختيار الموظفين الجدد
بس ياريت يكون في عدالة بالانتقاء ومايكون اختصاص الHR مجرد اسم ومنصب وظيفي
طول بالك يعني الجماعة مشغولين ..فيك تتصل و تسال شو صار معون
على طول منعمل انترفيوز و ما في نتيجة .. و أصلاً ما حدا برد خبر في حدا بيعرف ليش ..؟؟